نلخِّصها في الجدول التالي:
النموذج
Model
|
النموذج طريقة نافعة للتفكير حول عمليةٍ ما، أو بناءٍ ما؛ إذ إنه وصفٌ واضح جدًّا يتيح لنا النظرَ إلى الأجزاء الرئيسية بدون أن يعطيها غموضًا في التفصيلات.
أو هو عبارة عن رسم تخطيطي يضعه خبراءُ التربية؛ ليسير المعلم على نهجه في العملية التعليمية، والنماذجُ التربوية هي تمثيل مبسط للنظريات التي استُمدَّت منها ومطبقة في مجال التعليم.
|
الإستراتيجيةStrategy
|
خطة تشمل إجراءات منظَّمة يقوم بها المعلمُ وطلَبَتُه لتحقيق مجموعة من الأهداف التعليمية اللازمة لتنفيذ الموقف التعليمي، وذلك من خلال مجموعة من طرق التدريس التي ترتكز فلسفتها إما على دَور المعلِّم أكثر من المتعلِّم، أو دَور المتعلم بمفرده.
وتتضمن الإستراتيجية تنظيمًا لأدوار كلٍّ من المعلم والمتعلم، وإعادة ترتيب للبيئة الفيزيقية الصفيَّة بما يحقق أهداف الإستراتيجية المتنوعة.
حسن حسين زيتون (2001).
|
الطريقة
Method
|
ما يتبعه المعلم من خطواتٍ متسلسلة متتالية ومترابطة لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف تعليمية محدَّدة.
صلاح عبدالسميع عبد الرازق (2007).
|
الأسلوب Teaching Style
|
هو الأسلوب الذي يتبعه المعلمُ في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميِّزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفس الطريقة، ومن ثَم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية.
|
ومن خلال تفسير هذه المصطلحات، تجد الباحثةُ التدرُّجَ في المفاهيم بحيث لا نستطيع استعارةَ مدلول أحدها للآخر، ويمثِّل هذا التدرجَ الشكلُ التالي:
وقد تجاوزَتْ نماذجُ التعلم والتعليم 100 نموذج، والنماذج منها ما يهتمُّ بتطوير المناهج، وآخر يخص التعليم والتدريس.
فعلى سبيل التمثيل: المعلم قد يستخدم نموذجَ التعلم الذاتي، وإستراتيجيات التعلم النشط، وطريقة المحاضرة، وأسلوب التواصل الفائق مع طلبته؛ أي: بمعنى أن الوحدة التدريسية الواحدة تشمل نموذجًا وإستراتيجية أو أكثر، وطريقة وأسلوبًا. فنَصِفُه بقولنا: المعلم أحمد استخدم:
نموذج البنائية الاجتماعية | إستراتيجية التعلم التعاوني | طريقة حل المشكلات | أسلوب استخدام الحاسب الآلي |
رابط الموضوع: http://www.alukah.net/social/0/108996/#ixzz4dDRw84s8
قارني بين النموذج، والاستراتيجية، والطريقة، والأسلوب.
ردحذف