لقد برز أسلوب التعلم المبرمج نتيجة التجارب المختبرية في علم النفس والتربية ويعود إيجاد واستخدام هذا الأسلوب إلى العالم الأمريكي سكنر والذي أكد على ضرورة تحسين التعلم المبرمج بالاستفادة من علم النفس التجريبي ومن نتائج استخدام الآلات التعليمية في التعليم وقد عمد سكنر إلى تحديد أسس التعلم المبرمج بما ياتي:-
1-تحديد السلوك النهائي المراد من الدارس أن يتعلمه بعد الانتهاء من دراسة البرنامج.
2-حصول المتعلم على تعزيز فوري لاستجابته.
3-توفير الوقت للمعلم لتحقيق الأهداف التربوية الأخرى.
4-إعداد البرنامج بطريقة علمية.
4-تحليل الخبرات التعليمية المؤدية إلى هذا السلوك وتقديمها بالتدرج عن طريق عرضها على هيئة مشكلات أو مثيرات.
1-تحديد السلوك النهائي المراد من الدارس أن يتعلمه بعد الانتهاء من دراسة البرنامج.
2-حصول المتعلم على تعزيز فوري لاستجابته.
3-توفير الوقت للمعلم لتحقيق الأهداف التربوية الأخرى.
4-إعداد البرنامج بطريقة علمية.
4-تحليل الخبرات التعليمية المؤدية إلى هذا السلوك وتقديمها بالتدرج عن طريق عرضها على هيئة مشكلات أو مثيرات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق